قوة جواز السفر التركي في عام 2022 1,095

سنعرفكم في هذه المقالة على قوة جواز السفر التركي لعام 2022 وترتيبه عالميا والدول التي يمكنكم زيارتها باستخدام جواز السفر التركي.

العوامل التي تؤثر على قوة جواز السفر:

تؤثر العلاقات الدبلوماسية بين الدول على قوة جواز السفر، حيث تفرض هذه العلاقات أو تلغي قيود الفيزا بين الدول، وتؤثر مباشرةً على سهولة استخراج الفيزا لحامل جواز السفر التركي.

كما تؤثر العلاقات التجارية بين الدول أيضاً على قوة جواز السفر، حيث تمنح العلاقات التجارية القوية بين الدول تسهيلات متبادلة للدخول بدون فيزا أو لاستخراج الفيزا.

أما فيما يتعلق بتسهيلات المستثمرين الأجانب، فيؤثر هذا الجانب بشكلٍ واضحٍ أيضاً على قوة جواز السفر،

طرق الحصول على جواز السفر التركي في عام 2022:

قامت الحكومة التركية بطرح العديد من التسهيلات للمستثمرين في عام 2018، والتي منحت بموجبها الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب بعدة شروط منها:

  • شراء عقار أو أكثر من عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي مع التعهد بعدم بيعه لمدة ثلاث سنوات، ويمكنكم التواصل مع فريقنا العقاري والقانوني المختص لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الموضوع.
  • استثمار مبلغ 500 ألف دولار في تركيا.
  • تشغيل ما لا يقل عن 50 مواطناً تركياً اعتباراً من 19.09.2018 مع تسجيلهم بشكلٍ رسميٍّ في مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية.
  • إيداع بنكي بقيمة 500 ألف دولار، مع التعهد بأن يقوم ببيع العملات الأجنبية هذه إلى البنك المركزي التركي (Merkez Bankası) عن طريق أحد البنوك النشطة المعتمدة في تركيا، وذلك بتحويلها إلى الليرة التركية وعدم سحب المبلغ لمدة ثلاث سنوات. وبعد انقضاء مدة الثلاث سنوات، يمكن لصاحب العلاقة استرداد المبلغ المودع بالدولار بالإضافة إلى فوائد الإيداع خلال الثلاث سنوات.

طريقة تصنيف وقوة جوازات السفر:

يتم تصنيف جوازات السفر بناءً على نقاط التنقل (Mobility Score). كلما زادت نقاط التنقل، كان تصنيف وقوة جواز السفر أعلى. ونقاط التنقل (MS) هي عدد الدول التي يمكن لحامل جواز السفر زيارتها بدون تأشيرة (Visa Free) أو بتأشيرة عند الوصول (Visa on Arrival).

قوة جواز السفر التركي في عام 2022:

قوة جواز السفر التركي في عام 2022

بحسب موقع Passport Index، تأتي قوة جواز السفر التركي مع بداية عام 2022 في المرتبة 36 عالمياً حسب نقاط التنقل، حيث مع بداية عام 2022 أصبح بإمكان حامل جواز السفر التركي الدخول إلى 109 دول، منها 64 دولة بدون تأشيرة و45 دولة بتأشيرة فورية عند الوصول، وبالتالي يحق لحامل جواز السفر التركي في عام 2022 الدخول إلى 55% من دول العالم بدون الحصول على فيزا مسبقة. في حين هناك 89 دولة فقط تتطلب الحصول على فيزا من أجل السماح لحامل جواز السفر التركي الدخول إليها.

ترتيب جواز السفر التركي عالمياً مع بداية عام 2022

يتفوق جواز السفر التركي على كل من جواز السفر الصيني الموجود في المرتبة 60 وبعض جوازات السفر العربية كالمصري والأردني والكويتي والقطري والسعودي.

ارتفع عدد الدول التي يمكن لحامل جواز السفر التركي الدخول إليها بمقدار 3 دول مع بداية عام 2022 مقارنةً بنهاية عام 2021.

أنواع جوازات السفر التركية:

أنواع جوازات السفر التركية

هناك سبعة أنواع لجوازات السفر التركية هي:

  1. جواز السفر التركي العام (الأحمر الخمري - Umuma Mahsus Pasaport): جواز السفر العادي؛ هو نوع من جوازات السفر الصادرة للمواطنين الأتراك الذين يستوفون شروطاً معينة من قبل وزارة الداخلية أو المحافظات المعتمدة أو القنصليات التركية. لونه خمري، لذلك يُعرف أيضاً باسم جواز السفر الخمري. يمكن لحاملي جوازات السفر العامة الدخول مباشرةً إلى العديد من الدول بدون تأشيرة. يتكون جواز السفر العام من 38 صفحة ويتم وضع ومعالجة التأشيرات الصادرة على هذا الجواز. يمكن إعطاؤه بصلاحية من 6 أشهر إلى 10 سنوات حسب الطلب.
  2. جواز السفر الخاص (الأخضر - Hususi Pasaport): جواز السفر الخاص هو نوع من جوازات السفر يتم إصداره لمدة 5 سنوات لموظفي الخدمة المدنية الذين يعملون نيابةً عن الدولة وعائلاتهم طالما أنهم يستوفون شروطاً معينة. ويسمى جواز السفر الأخضر لأنه أخضر اللون. جواز السفر الخاص له العديد من الامتيازات، حيث يوفر الدخول بدون تأشيرة إلى العديد من البلدان، ويقتصر على عدد معين من الأيام. يتم إصدار جواز السفر الخاص فقط للموظفين المدنيين في مؤسسة حكومية ومسجلين في صندوق التقاعد.
  3. جواز السفر الدبلوماسي (الأسود - Diplomatik Pasaport): جواز السفر الدبلوماسي؛ هو نوع من وثائق الهوية الدولية الصادرة عن وزارة الخارجية، والتي تحدد مكانة الدبلوماسيين وتمنحهم امتيازات. تُمنح جوازات السفر الدبلوماسية للمسؤولين الحكوميين وعائلاتهم الذين تم إرسالهم لحضور المؤتمرات في الخارج. جواز السفر الدبلوماسي أسود اللون ويحتوي على 28 صفحة وهو مجاني.
  4. جواز سفر الخدمة (الرمادي - Hizmet Pasaport): جواز سفر الخدمة أو جواز السفر الرمادي هو نوعٌ من جوازات السفر التركية يتم إصداره للأشخاص الذين سيعملون في الخارج لصالح الدولة، ولكن ليس لديهم جواز سفر أسود (دبلوماسي) أو أخضر (خاص). تماماً مثل جواز السفر الأخضر الممنوح لموظفي الخدمة المدنية. يمكن أن يعطى جواز السفر الرمادي من قبل الإدارات الخاصة والبلديات. يستخدم الرياضيون الوطنيون أيضاً جوازات السفر هذه. وفقاً لقانون جوازات السفر رقم 5682، فإنه مدة صلاحية جواز السفر الرمادي تغطي فقط مدة المنصب. يوفر جواز السفر الرمادي الدخول بدون تأشيرة إلى العديد من البلدان.
  5. جواز سفر الطالب (الأحمر الخمري - Öğrenci Pasaport): جواز سفر الطالب هو وثيقة سفر تصدر للطلاب الذين يخططون للسفر إلى الخارج سواء كان الهدف هو السفر فقط أو للتعليم. يتم إصدار جواز سفر الطالب لكل طالب تركي يستوفي المتطلبات المحددة. إنه في الأساس جواز سفر عادي (الأحمر الخمري)، ولكنه مخصّص للطلاب. لا يتم فرض رسوم جواز السفر (harç bedeli) التي تتغير سنوياً على الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً وفقاً للقانون التركي. وبالتالي يكفي أن تكون طالباً في فئة عمرية معينة حتى تحصل على جواز السفر هذا.
  6. جواز السفر المؤقت (الوردي - Geçici Pasaport): جواز السفر المؤقت أو جواز السفر الوردي هو وثيقة سفر يمكن للمواطنين الأتراك بالخارج الحصول عليها من ممثلي الجمهورية التركية في الخارج (السفارات والقنصليات). وهي جوازات سفر مؤقتة يتم إصدارها لتكون صالحة لمدة شهر واحد في حالات مثل فقدان جواز السفر وانتهاء صلاحية جواز السفر والترحيل. جواز السفر المؤقت، والذي يمكن إصداره وفقاً للتقييم الذي تقوم به السفارة التركية في حالات الطوارئ؛ هو عبارة عن صفحة واحدة وسيتم استعادته بمجرد دخول حامله إلى تركيا. يتم الحصول على جواز سفر مؤقت من السفارات التركية في الخارج، ويعطى في حالة ضياع أو سرقة أو إتلاف جواز السفر الدبلوماسي (جواز السفر الأسود) أو جواز السفر العادي (جواز السفر الأحمر العنابي) أو جواز السفر الخاص (جواز السفر الأخضر) أو جواز سفر الخدمة (جواز السفر الرمادي).
  7. جواز السفر الإلكتروني (E-pasaport): جواز السفر الإلكتروني أو جواز السفر ذو الشريحة، هو عبارة عن وثيقة سفر دولية تحتوي على معلومات الهوية مثل رقم جواز السفر والاسم واللقب والجنسية وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى شريحة تحتوي على بيانات مثل بصمات الأصابع والصور والتوقيعات. تتم قراءة جوازات السفر ذات الرقاقة الإلكترونية باستخدام أجهزة خاصة. تعد جوازات السفر الإلكترونية أكثر فاعلية ضد التزوير من جوازات السفر القديمة. تم تصميم جوازات السفر الإلكترونية لتخفيف عبء العمل في نقاط مراقبة الجوازات في المطارات مثل مطار اسطنبول. وتهدف إلى تحويل نظام التحكم الذي يعمل بالطاقة البشرية إلى نظام مستقل في المستقبل. وللعلم فإنّ جميع جوازات السفر الصادرة منذ عام 2015 هي جوازات سفر الكترونية، وبالتالي أي جواز سفر من الجوازات الستة أعلاه أصبحت جوازات الكترونية. ولذلك لم يعد هناك حاجة بعد عام 2015 لاستخراج جواز سفر الكتروني منفصل، إذ أصبح جواز السفر الإلكتروني مدمج مع جميع أنواع الجوازات التركية الأخرى.

أسئلة وأجوبة حول جواز السفر التركي:

إليكم أهم الأسئلة الشائعة حول جواز السفر التركي:

كم يبلغ عدد الدول التي يدخلها حامل جواز السفر التركي في عام 2022 بدون فيزا؟

64 دولة من بينها الأردن، وفلسطين، والمغرب، وقطر، وتونس، وفنزويلا، وإيران، ومولدوفا، وألبانيا، والأرجنتين، والبرازيل، والبهاما.

كم يبلغ عدد الدول التي يمكن لحامل جواز السفر التركي في عام 2022 الدخول إليها بفيزا عند الوصول أو فيزا الكترونية؟

45 دولة من بينها الإمارات، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، وسلطنة عمان، والصومال، والسودان، وجيبوتي، وأثيوبيا، وأرمينيا، وبوركينا فاسو.

كم يبلغ عدد الدول التي تطلب من حامل جواز السفر التركي الحصول على فيزا مسبقة للدخول إليها؟

89 دولة فقط من بينها اليمن، ورومانيا، واليابان، والعراق، والهند، ومصر، والبحرين، والجزائر. علماً أنّ أغلب الدول التي تتطلب من حامل جواز السفر التركي فيزا مسبقة للدخول إليها، قامت بفرض شروطها من مبدأ المعاملة بالمثل.

كم مدة صلاحية جواز السفر التركي؟

تبلغ مدة صلاحية جواز السفر التركي 10 سنوات.

هل يسمح جواز السفر التركي بازدواج الجنسية؟

نعم يمكن الاحتفاظ بالجنسية الأصلية مع الحصول الجنسية التركية (جواز السفر التركي)، إذا لا تشترط الحكومة التركية أي شرط بالنسبة لجنسيتك الأصلية.

هل يمكن الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي باستخدام جواز السفر التركي؟

حتى عام 2022، تتطلب دول الاتحاد الأوروبي من حامل جواز السفر التركي الحصول على تأشير (فيزا) مسبقة قبل السماح له بالسفر إليها، ولكن الحصول على هذه التأشيرة يعتبر أمراً سهلاً بالنسبة للمواطنين الأتراك، إذا لا تطلب الدول الأوروبية الكثير من الشروط لمنح حامل الجواز التركي تأشيرة دخول. ومستقبلاً سيتم إلغاء شرط الفيزا في حال دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

كم هي تكلفة جواز السفر التركي في عام 2022 (رسوم جواز السفر)؟

رسوم جواز السفر التركي لعام 2022 (جواز السفر العادي):

  • رسوم جواز السفر التركي لمدة 6 أشهر: 534 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لمدة سنة واحدة: 678.8 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لمدة سنتين: 963 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لمدة 3 سنوات: 1273.7 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لمدة 10 سنوات: 1703 ليرة تركية.

أما رسوم جوازات السفر الخاصة (الخضراء) فهي رسوم بدل الدفتر فق بقيمة 225 ليرة تركية. حيث لا يتم تحصيل رسوم الجواز (harç bedeli) من حاملي جوازات السفر الخضراء.

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على جواز السفر التركي؟

عملية الحصول على جواز السفر التركي سهلة للغاية، بخطوات بسيطة:

  • حجز موعد لاستخراج جواز السفر التركي عن طريق موقع المديرية العامة للنفوس.
  • دفع رسوم جواز السفر عن طريق بنك الزراعات او عن طريق البريد التركي PTT.
  • وثيقة الطالب في حال كان نوع جواز السفر المطلوب هو للطلاب.

وبعد الذهاب للموعد وتقديم الأوراق للموظف المختص، يتم إرسال جواز السفر بعد طباعته وتدقيقه إلى عنوان المنزل عن طريق البريد التركي PTT. كما يمكن تعقب جواز السفر عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية التركية (e-Devlet).