أهم الأسئلة الواجب طرحها قبل شراء العقارات في تركيا 158

أتاحت الحكومة التركية للأجانب إمكانية التملك وشراء العقارات في تركيا، حيث يمكن لأي شخص شراء العقارات في تركيا. يُفضّل الأتراك شراء العقارات في تركيا بأنفسهم، في حين يفضل عامة الأجانب الاستعانة بخدمات الشركات العقارية التي تمتلك خبرة في السوق التركي، وذلك بهدف مساعدتهم في اختيار العقار الأنسب بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات القانونية وإنهائها بأسرع وقتٍ بأمان.

من هذا المنطلق، كان من الواجب علينا اطلاعكم على أهم الأسئلة التي ستساعدكم في اتخاذ قرار شراء العقارات في تركيا، والتي من شأنها مساعدتكم في الوصول للعقار الأنسب لكم.

أسئلة يجب طرحها قبل شراء العقارات في تركيا:

لا بدّ لأي شخص، قبل التسرع بشراء عقار في تركيا، طرح بعض الأسئلة لتحديد رغبته بدقه واختيار العقار المناسب، وأهم هذه الأسئلة التي يجب طرحها هي:

1. ما هي ميزات شراء عقار في تركيا؟

إن شراء عقارات في تركيا أو شقق للبيع في تركيا له الكثير من الميزات نذكر لكم منها:

  • التنوع الكبير في المشاريع الإنشائية الموجودة في تركيا، فعدد المنازل الموجودة في إسطنبول وحدها يتجاوز مليون ونصف منزل. وأغلب هذه المشاريع تقدم خدمات كاملة كالحراسة الأمنية، والمسابح، والحدائق الداخلية، وصالات الرياضة، والمراكز التجارية، وغيرها.
  • يوجد في تركيا بنية تحتية قوية في كافة المجالات، بدءاً من الخدمات الإلكترونية، مروراً بالاتصالات، وصولاً إلى الطرقات.
  • في تركيا العديد من الجامعات الخاصة والعامة، إذ هناك 209 جامعة في تركيا، من بينها 131 جامعة حكومية. لذلك تعتبر تركيا محط أنظار الطلاب حول العالم، وخاصة مع وجود المنحة التركية السنوية، التي تستقطب فيها تركيا أكثر من 5000 طالب سنوياً من مختلف بلدان العالم للدراسة فيها مجاناً على حساب الحكومة التركية.
  • تعتبر أسعار العقارات في تركيا وضرائبها أقل بكثير من العديد من الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا، والإمارات العربية المتحدة.
  • تكاليف المعيشة في تركيا تعتبر منخفضة مقارنة بالكثير من دول العالم، وهذا ما جعلها وجهة للأجانب والعرب الراغبين في الاستقرار.
  • تركيا جنة الله في الأرض، ففيها الآلاف من الوجهات السياحية الطبيعية والترفيهية والأثرية، بالإضافة إلى العديد من المطارات الضخمة كمطار إسطنبول.
  • إمكانية الحصول على الجنسية التركية بمجرد شراء عقار أو مجموعة عقارات بقيمة أكثر من 250 ألف دولار، وبالتالي الحصول على جواز السفر التركي بدون دفع تكاليف أخرى، والحصول على عقار بنفس الوقت، حيث تعتبر قوة جواز السفر التركي في عام 2022 من بين الأقوى عالمياً، إذا يأتي في المرتبة 36 في بداية عام 2022 من بين جوازات سفر العالم، ويتيح لحامله الدخول إلى 109 دول من دول العالم بدون الحصول على تأشيرة مسبقة (فيزا).
  • إمكانية الحصول على الجنسية التركية عن طريق إيداع بنكي بقيمة 500 ألف دولار أمريكي، أو استثمار بمبلغ 500 ألف دولار أمريكي.

2. ما هو الهدف من شراء العقار في تركيا؟

لا بدّ من طرح هذا السؤال أولاً، سيساعدك طرح هذا السؤال على اختيار العقار المناسب، إذ قد يكون الهدف هو تأمين مسكن واسع ومريح للعائلة، وقد يكون الهدف من العقار هو الاستثمار طويل الأمد، أو قد يكون سبب شراء العقار هو الحصول على الإقامة العقارية من أجل تسهيل الدخول والخروج من وإلى تركيا. وقد يكون الهدف من العقار أيضاً هو الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر التركي لما له من ميزات عديدة وقوة وترتيب بين جوازات سفر العالم.

3. ما هو نوع العقار المطلوب شراؤه؟

يقصد بنوع العقار هل هو أرض زراعية، أم عقار سكني، أم تجاري، إلخ... وهل هو قيد الإنشاء أم جاهز للسكن.

4. ما هي الميزانية المخصصة لشراء العقار في تركيا؟

يعرف كل شخص يرغب بشراء العقارات في تركيا ما هي الميزانية التي ينوي تخصيصها لهذا الغرض، فليس من المُجدي أن تضع كل أموالك في عقار واحد، ومن ثمّ تتفاجأ بضرائب أخرى لم تكن في الحسبان.

لذا كان لا بدَّ من الاستعانة بشركة استشارات عقارية في تركيا لاطلاعكم على أسعار العقارات في تركيا، ورسوم نقل الملكية، والضرائب السنوية المترتبة على العقارات، وغيرها من المصاريف من ترجمة ونوترة ورسوم تحويل الأموال، والتي تحتاج لخبير في السوق التركي ليطلعكم عليها.

5. ما هو موعد تسليم العقار قيد الإنشاء؟

يجب السؤال عن موعد التسليم بالنسبة للعقارات قيد الإنشاء، حيث يذكر في بنود العقد غرامة التأخير التي تتحملها شركة الإنشاءات في حال التأخر بتسليم العقار. على سبيل المثال قد يكون عائد الربح السنوي 5% من قيمة العقار بعد أن يصبح جاهزاً للسكن أو الاستثمار، وأي تأخير في تسليم العقار بوقته المحدد، سيؤدي بالضرورة إلى خسارة المشتري لعائد الربح، وبالتالي يجب أن تتحمل شركة الإنشاءات ذلك.

6. ما هي المنطقة المطلوب شراء العقار فيها؟

يهدف هذا السؤال إلى تحديد منطقة العقار بدقّة، وتحديد المدينة التي ترغب بشراء العقار فيها، هل سيكون العقار للسكن في مدينة كبيرة، عندها ستبحث عن عقارات في إسطنبول على سبيل المثال، أم سيكون مخصصاً للاستجمام والراحة عندها ستبحث عن عقارات في انطاليا.

إذا كنت رجل أعمال كثير الأسفار والتنقل، فقد ترغب بشراء عقار قريب من المطارات، حيث ستبدا بالبحث عن عقارات قريبة من مطار إسطنبول على سبيل المثال.

إذا كنت تنوي السكن في تركيا بشكل دائم، عندها ضع في اعتبارك أن تبحث عن مسكن للعائلة قريب من المدارس والمولات والجامعات.

قد ترغب في شراء محل تجاري، عندها ستبدأ البحث عن عقار تجاري في اسطنبول يكون قريب من الطرق الرئيسية وأماكن التسوق.

لهذه الأسباب المذكورة آنفاً، ستحتاج إلى شركة عقارية خبيرة في السوق التركي، تقوم باطلاعك على أحدث المشاريع.

7. ما هي ميزات العقار الذي ترغب بشرائه؟

السؤال عن ميزات العقار هو أحد الأسئلة الهامة التي تؤثر في قرارك بشراء العقار من عدمه، فالسؤال عن الموقع الجغرافي للعقار ومدى قربه من الأماكن التي تحتاجها بشكلٍ دائمٍ يحدد ما إذا كان هذا العقار مناسباً لك أم لا.

من البديهي أن تسأل عن عدد الغرف والمساحة والإطلالة وجودة البناء وخدمات المجمع السكني من ملاعب وساونا وصالات رياضية وغيرها.

8. ما هي ضرائب شراء العقارات في تركيا؟

تتنوع ضرائب شراء العقارات في تركيا ما بين ضريبة الطابو (رسوم تسجيل الطابو) وضرائب الأرباح العقارية. ولكن يمكن تلخيص ضرائب شراء العقارات في تركيا كالتالي:

  • رسوم الطابو أو رسوم نقل الملكية (Tapu Harcı).
  • رسوم تثبيت عقد الشراء الأولي عند كاتب العدل التركي أو النوتر (Noter).
  • ضريبة العقار السنوية في تركيا (Emlak Vergisi).
  • مصاريف أخرى مثل عائدات المجمع الشهرية، وهي عادة عبارة عن مصاريف شهرية تكاد تكون لا تذكر أمام سعر العقار.
  • ضريبة الأرباح العقارية، وهي ضريبة تدفع على فرق السعر على العقار بين سعر الشراء وسعر المبيع. وفي حال تم البيع بعد خمس سنوات من شراء العقار يكون صاحب العقار معفى من هذه الضريبة.
  • ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا، وهي ضريبة سنوية للمساكن المستقلة التي تزيد أسعارها عن 5 مليون ليرة تركية. ولها شرائح ونسب بين 3 بالألف وحتى 10 بالألف لبعض الشرائح.

9. نوع الطابو (سند الملكية):

الطابو (سند الملكية)

يعتبر سند الملكية (الطابو Tapu) من الأمور الهامة التي تؤثر بشكل مباشر على سعر العقار، وإمكانية الربح من الاستثمار فيه، ويجب الاستعانة بشركة عقارية تثق بها كي تشرح لك الفرق بين الأنواع المختلفة من الطابو:

  • سند الملكية الزراعي - الطابو الزراعي (الأزرق).
  • سندات الملكية التامة – الطابو العام (Kat Mülkiyeti): يدل على أن العقار جاهز للسكن.
  • الارتفاق الطابقي (Kat İrtifakı): يعطى سند الملكية هذا في حال كان المشروع قيد الإنشاء وغير مكتمل، وبعد انتهاء واكتمال المشروع يتم استخراج سند الملكية التامة (Kat Mülkiyeti).

10. هل يمكن للأجانب شراء عقار في تركيا؟

شراء العقارات للأجانب في تركيا

هناك بعض الجنسيات ممنوعة من التملك العقاري في تركيا نهائياً مثل جنسيات: سوريا، كوريا الشمالية، كوبا، أرمينيا. وبعض الجنسيات الأخرى ممنوعة من التملك العقاري في تركيا في المناطق القريبة على حدود بلادها فقط مثل اليونان وإيران والعراق، ويسمح لها بالتملك في باقي المناطق مثل إسطنبول وأنقرا.

لذلك لا بد من معرفة هذا الأمر مسبقاً. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الهدف من شراء العقار هو الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار بقيمة أكبر من 400 ألف دولار، فإنّ بعض الجنسيات لا تسمح بازدواج الجنسية، على سبيل المثال الجنسية الألمانية التي لا تسمح بازدواج الجنسية الألمانية مع التركية.

كما تبيّن معنا فإن قرار شراء عقار في تركيا بمفردك هو قرار يحتمل الكثير من المخاطر، سواء أكانت مخاطر بنوع الطابو، أم مخاطر باختيار العقار المناسب، لذا كان لا بُدَّ من الاستعانة بشركة استشارات عقارية ذات خبرة واسعة تثق بها. وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ فريقنا الاستشاري القانوني والعقاري جاهز لتلقّي أي استفسارات للوصول بكم إلى اختيار العقار الأنسب مع حفظ حقوقكم القانونية.